أخبار أبين

الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019 - الساعة 10:45 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/خاص/وليد ناصر الماس

التقى الشاعران الجنوبيان المعروفان الشاعر ثابت عوض اليهري والملقب بالأسطورة الجنوبية، والشاعر أبو صقر السقلدي، عصر يوم الأحد الموافق 8من ديسمبر 2019م، وذلك في ديوان الشيخ عبد الرحمن الفنيع بالعاصمة عدن.

اللقاء كان وديا للغاية، حيث تبادل الشاعران الاستماع لقصائد بعضهما، والتي لا تكاد تخرج كلماتها عن التصويرات البديعة للواقع السياسي الذي يمر به البلد الجنوبي، كما كان للألغاز السياسية التي تمتلى بها قصائدهما نصيب الأسد من ذلك النقاش.

والمتابع لقصائد الشاعرين المذكورين يلحظ حضور كبير وواسع لمجريات الأحداث السياسية التي تشهدها الساحة الجنوبية في أشعارهما، إذ غالبا ما يذهبان لتصوير المنعطفات السياسية ومختلف الصراعات التي تجري على أرض الجنوب، من خلال كلمات جميلة ومعبرة وبأسلوب رائع، وقريب من وعي المتابع.

ومن المعروف فالشاعران اليهري والسقلدي ينحدران من منطقة يافع، التي تعتبر من أكبر قبائل الجنوب، إن لم نقل أكبرها على الإطلاق.
وتشتهر منطقة يافع باهتمام أهلها بالشعر منذ القدم، وحرصهم الدائم على تناقله والمحافظة عليه والتفاخر به، ولهذه المنطقة أي يافع يرجع أحد ألوان الغناء اليمني عموما والمعروف باللون اليافعي، والذي يأتي بالمرتبة الثانية بعد اللون الصنعاني من حيث شهرته وقدمه.

وقد أسهمت منطقة يافع بدور كبير وفاعل في نشر الأغنية اليمنية عموما، إلى بلدان أخرى سواء في شبه الجزيرة العربية أم إلى مصر والشام وحتى شرق أسيا.