مقالات وكتابات


الأربعاء - 08 يوليه 2020 - الساعة 10:21 م

كُتب بواسطة : منصور العلهي - ارشيف الكاتب


ست سنوات أنقضت منذ تدخل التحالف الثنائي في اليمن بدعوى مساندة الشرعية...!
ومن خلال متابعة اليمنيين للاحداث في عموم اليمن يلاحظ بإن التحالف فشل فشلاً ذريعاً في حربه ضد مليشيات الحوثي الانقلابية ولم يحقق اي من الاهداف التي تدخل لأجلها..
فلا شرعية عادت لصنعاء ولا لأي محافظة يمنية محررة..!

والمحافظات التي نسميها (محررة) تمر بإسوأ الظروف المعيشية والأمنية والصحية والخدماتية ، ولم يستطع ثنائي التحالف تطبيع الاوضاع في تلك المحافظات (المحررة)

ولتغطية فشلهما سعت السعودية والإمارات لخلق بؤرة توتر في محافظات الجنوب وحولت جهدها العسكري والمادي صوب الجنوب وتركت المليشيات الحوثية تبني قواتها وبنيتها التحتية مقابل إشغال ابناء الجنوب ببعضهم البعض...

ولنتحدث بصراحة اكثر:
فالسعودية تقدم الدعم(المحدود) لقوات الشرعية بينما الإمارات تقدم هي الاخرى دعماً محدوداً لقوات المجلس الانتقالي..!

ليلتقيا الفريقان على ارض أبين ليخوضا حرباً لاهدف لها إلا سقوط مزيد من الضحايا الابرياء..!

وحددت السعودية والإمارات مساحة معينة ليتحرك الفريقان المتحاربان في حدودها ورسمتا خطوطاً حمراء يمنع تجاوزها لتستمر المواجهات بين الشرعية والانتقالي إلى ما لانهاية..!
والتحالف الثنائي يقوم في هذه الاثناء بدور الحكم والمراقب لمايجري من سفك للدماء ، ويقوم بتزويد من نفذت ذخيرته بمزيد من الذخائر..!
وإيقاف من تجاوز الخطوط الحمراء عند حده.

مااردت أن اكتبه هنا هو:

ان التحالف الثنائي(السعودية والإمارات) لن يحققا لنا لا إنفصال ولاتثبيت الشرعية وهذه هي الحقيقة المرة التي نعلمها ولكننا نتجاهلها....!

فالإمارات التي تدعم الانتقالي لم تعترف به رسمياً ..!
فإن كانت صادقة في دعم الانتقالي للانفصال فعليها اثبات ذلك عن طريق الاعتراف الصريح بالمجلس ..
ومجلس الامن الدولي مع من يدفع اكثر ولن تواجه الإمارات اي صعوبه في انتزاع قرار اممي بالاعتراف بالجنوب...!

السعودية كذلك غير جادة في مساندة الشرعية ..
فإن كانت جادة فالامكانيات التي تمتلكها تفوق باضعاف مضاعفة ماتمتلكه مليشيات الحوثي وعليها دعم الشرعية دعماً حقيقياً لتتمكن من بسط نفوذها على تراب الوطن..!

نصيحة للعقلاء في الشرعية والانتقالي ان يجلسوا للخروج بتفاهمات لحقن الدماء وقطع الطريق على ذلك التحالف الثنائي الذي يعبث باليمن وبرجاله وبمقدراته عن طريق تفجير الاوضاع عسكرياً في الجنوب وصرف الانظار عن هدف تدخلهم في اليمن..!

هذه هي حقيقة تصرفات الثنائي ، فإن لم يتحرك العقلاء من الطرفين لايقاف ذلك العبث فستظل المواجهات بين الجنوبيين حتى يرضخوا ويرفعوا راية الاستسلام وينفذوا مايملى عليهم دون اعتراض وحينها لن يجدوا طريقاً للخروج من النفق المظلم.

✍منصورالعلهي
8 يوليو2020