مقالات وكتابات


السبت - 22 فبراير 2020 - الساعة 05:22 م

كُتب بواسطة : الخضر البرهمي - ارشيف الكاتب



هاتفني زميل من احدى محافظات البلاد الموجوعة وهو في الأصل صحفي كبير ومرموق على مستوى الدولة ،، قائلا مارايك اخي وزميلي الخضر ماحصل من المعلمة عبير مع احد طلابها وهل هذا حاصل عندكم بلودر ؟! ٠٠٠٠ اليكم القصة ٠٠٠٠!!

ربما لايعرف كل الناس أن المعلمة عبير تعمل معلمة لمادة الفيزياء في المرحلة الثانوية با احدى مديريات محافظة تعز وكما هو معلوم بإن الفيزياء ليست بلقمة سائغة وإنما هي عظم لايمكن ابتلاعه بسهولة وعلى أي حال عندما يكون المتخصص حاصل على مؤهل مجرد شهادة كرتونية ليس إلا ٠٠٠و ليس لديه القدرة على مواجهة مفردات ومحتوى المادة فهذا هو الفشل الذريع للمعلم والمعلمة على حدا سواء ،،، فهناك في الفيزياء عددا كبير من القوانين الفيزيائية مصدرها رياضة بحتة ومشتقات جبرية تجعلك تتعثر بأحدها وانت متمكن في الإداء والمعرفة ،، فمابلك في المعلمة عبير التي حصلت على المؤهل دهفة و بالبركة وراح ضحيتها الطالب سعيد !

ففي الشرع التربوي والانسانية العلمية مجتمعه في كل أقطار ودول العالم عربي كان أو أعجمي لايعطى للطالب صفرا مهما كانت الاسباب والظروف ولو يكون الطالب معاق ذهنيا ،،، ولكن في مدرسة واكاديمية المعلمة عبير كل شيء وارد وجائز وماخفي كان عظيم وسر من أسرار فشل الطلاب التي حولت الطالب سعيد ببساطة من السعادة إلى التعاسة بكل هدوء !

انزعج مدير الثانوية ورئيس شعبة الفيزياء من تصرف المعلمة عبير تجاه الطالب سعيد بتوقيع له الدرجة صفر في كراسة الإختبار ورسوبه با احباط شديد ،،، وهذا بعد أن رنت سماعة الهاتف من ولي أمر الطالب سعيد (دوزينة) كاملة من المرات فاجهشت بالبكاء المعلمة عبير قائلة : ابي هو الذي أصر علي أن التحق بدراسة مادة الفيزياء ! لكي احصل على درجة وظيفية وتمريره للحياة والباقيات الصالحات ،، ،، وكنت حينها وانا طالبة لا احضر المحاضرات ولا ارغب بهذه المادة اطلاقا ،، وكانت حصيلتي الجامعية كلها هي القراءة والكتابة وبتعثر ، وقد حصلت من قبلي أخطاء وأصفارا عديدة قبل هذا وكنت سببا مباشرا في تسرب وعزوف الطلاب عن الدراسة ولا تعلم الادارة ولا رئاسة الشعب العلمية بهذا ، فوالد سعيد هو الذي كشف كل هذا بعد اصراره على أن يتعلم ولده سعيد شفرات وفك طلاسم مادة الفيزياء وبالتأكيد المريح نجح سعيد وتجاوز محنة هذه المادة الدسمة وبالتالي اصبحت انا المعلمة عبير صفرا وبوابة لتلك الثانوية ولعنة اصابتني الى يوم الدين !!
فيا ايها المدير المتغافل والمتناسي عن دورك في مراقبة الإداء في المدرسة احرص أن يحصل في مدرستك ماحصل للطالب سعيد من المعلمة عبير ، وتشارك في غياب معرفة وتسهم في خراب مستقبل وجرم اخلاقي كبير ،، ويكون نتاج المحصلة صفرا لطلاب ابرياء انت مسؤول عنهم ومن ثم يلعنك التاريخ واللاعنوان !!