مقالات وكتابات


الجمعة - 21 فبراير 2020 - الساعة 02:12 ص

كُتب بواسطة : نجيب يابلي - ارشيف الكاتب



استضاف منتدى الفقيد محمد أحمد يابلي في اطار فعالياته الثقافية الفنان التشكيلي الكبير الدكتور محمد عبده دائل رئيس قسم الفن التشكيلي بكلية الهندسة بجامعة عدن عصر الجمعة الماضية 14 فبراير 2020م وكان في مقدمة المشاركين الأخ/ محمد عبدالله حسين مدير عام مكتب الثقافة في العاصمة المؤقتة عدن.

الفنان د. محمد عبده دائل من مواليد البريقة(عدن) عام 1955م تلقى دراسته الابتدائية والاعدادية والثانوية بمدارس عدن وحصل على البكالوريوس في الفنون من جامعة بغداد فيما حصل على الماجستير والدكتوراه من ألمانيا .. مؤسس جمعية الشباب للفنون الجميلة وكان رئيساً لها ومن مؤسسي اتحاد الفنانين التشكيليين وكان نائباً للرئيس ومسؤول العلاقات الخارجية.

 

شارك الدكتور دائل في عدة معارض ومحافل عربية ودولية له بصماته البارزة في اللوحات الخلفية لعدة مهرجانات وكرنفالات رياضية وشبابية.

 

يساهم في نشر الثقافة الفنية والتوعية الجمالية من خلال الصحافة والإذاعة والتلفزيون وشبكات التواصل الاجتماعي ..

 

الدكتور دائل حاصل على عدة شهادات تقديرية وجوائز ..

 

تناول الدكتور دائل الفن التشكيلي بكل جزيئاته وتفاصيله بدءاً من النقطة وهي بداية الرسم ثم انواع الخطوط : المستقيم المنحني ...... الخ ومستويات الفن التشكيلي واذا دخلت الألوان على الرسم أصبح تصويراً ثم تحدث عن فن الجرافيك الذي بدأه الصينيون في تاريخ الفن وانتقل الى الغرب ثم الى الشرق العربي وكان العراقيون مميزين وبرز الفنان العدني فؤاد الفتيح من مواليد القلوعة (عدن) ووجد مساحة انتشاره في ألمانيا وقد درس هناك وتزوج من المانية وتوفى قبل اربع سنوات ..

 

تناول الدكتور دائل نصيب عدن من الثقافة عامة والفن التشكيلي والمسرحي والسينمائي وسرد أسماء أصحاب البصمات البيضاء ومنهم الاستاذ خالد صوري والاستاذ فتحي جعفر أمان والاستاذ انور مريدي ووصل الابداع الى نقطة متقدمة عند الأستاذ لطفي امان الذي كان يقدم القصيدة ويعبر عنها بلوحة فنية بديعة ..

 

افاد الدكتور دائل اهمية الفن التشكيلي عند الطبيب وخاصة الجراح وهو و يستخدم المشرط وأصبحت هناك دقة في المشرط لأن الجراح يستخدم الريشة ايضاً وهناك الدكتور النوبان (الابن) جمع بين العمل الأكاديمي والفن التشكيلي واورد قائمة طويلة من فناني عدن الذين يمارسون هوايتهم وتبنت المكتبة الوطنية في الشهرين الماضيين ثلاثة معارض فنية لشباب مبدعين ..